salahsoft
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 12:01 pm

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

الحلف بغير الله عز وجل
مثل: و النبى - و النعمة - و رحمة أمى - و الكعبة - و حياة ولادى - و شرفى - و حياة العيش والملح - والعشرة الكرام - بالذِمَّة - بالأمانة.. إل خ ، وكل هذا لا يجوز لأنه شرك بالله سبحانه وتعالى, كما قال رسول الله r : (( من حلف بغير الله فقد أشرك )) [ سنن أبى داود, صحيح الجامع:6204] وقال: ((من حلف بالأمانة فليس منا)) [سنن أبى داود, صحيح الجامع:6203] ومن العجيب أن يقول لك أحدهم: لقد تعو َّ دنا على ذلك, مثل الحلف الشائع بالنبى r ويقولون ليس هذا حلف اًً, إنما هى كلمة تعو َّ دنا عليها , ونقول لهم اتقوا الله, ولا يغرن َّ كم الشيطان بهذه الحج َّ ة الباطلة، وبدلا ً من قول : والنبى, قولوا مثلا ً : الله يكرمك اعمل كذا, الله يبارك لك هات, الله يبارك لك خ ُ ذ, أم ّ ا إذا نسيتم وحلفتم بغير الله .. فقولوا بعدها (لا إله إلا الله) فهى كف َّ ارة لها, قال رسول الله r : (( من حلف فقال فى حلفه باللات والعُزَّى فليقل لا إله إلا الله, ومن قال لصاحبه تعالَ أُقامِرْكَ فليتصدَّق )) [ صحيح البخارى ] وكلمة (( أقام ِ ر ْ ك )) يعنى أراهنك, كما نسمع من يقول تراهنّى أو أراهنك على كذا, والمراهنة (المقامرة) هى تضييع المال بغير حق, فتكون كفارتها إنفاقه فى الحق . وأذك ِّ ر إخوانى أنه يجوز الحلف بالمصحف, طالما المقصود به كلام الله عز وجل, وليس الغلاف والورق، ولا أظن أن أحدا ً يقصد هذا بالطبع.
وأقول لإخوانى وأخواتى: إذا حلف لكم أحد بالله فصد ِّ قوه, حتى لو كنتم تظنون كذبه, فقد أم َ ر َ نا رسول الله r بذلك فى قوله : ((لا تحلفوا بآبائكم, من حَلفَ بالله فَلْيَصْدُق, ومن حُلِفَ له بالله فَلْيَرْضَ, ومن لم يَرْضَ بالله فليس من الله)) [ سنن ابن ماجه, صحيح الجامع:7247]‌ فإننا نرى كثير اً من الناس لا يقبلون الاعتذار ممن أساء إليهم, حتى لو أقسم لهم بالله أنه لم يفعل ذلك الش ىء الذى أغضبهم , أو أنه لم يقصده, وتراهم يتعن َّ تون ويقولون: ده لو حلف على المَيَّه تجمد وعلى النار ت برد مانصد َّ قوش, أو: ط َ ب ْ ما يحلف بالله ز َ ى ّ ماهو عايز.. قال قالوا للحرامى احلف قال جال َ ك ْ الفرج . وهذه الشحناء وال مغالاة فى الخصومة لا ت رضى الله ورسوله r , والمسلم هيّن ليّن, وليس بالْفَظّ الغليظ , كما قال الله تعالى لرسوله r : {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران:159] وهناك آيات وأحاديث كثيرة تحث على الإصلاح بين الناس, ون َ ب ْ ذ الف ُ رق َ ة والعداوة بينهم, وسيأتى كثير منها ً إن شاء الله تعالى.
ملحوظة : ي عترض البعض على ج َ واز الح َ ل ِ ف بالمصحف , ولهذا أردتُّ أن أنق ُ ل ل كم بعض ما صَدَرَ بشأنِهِ من فَتاوَى:
سُئِل فضيلة الشيخ حسنين محمد مخلوف مفتى الديار المصرية ال أسبق بتاريخ 14 جمادى الأولى عام 1365 هجرية عن شخص حلف بكتاب الله ثم حنث فى يمينه , فماذا عليه أن يفعل؟ فأجاب بقوله: وبعد: فإن الحلف بالقرآن العظيم قد تعارفه الناس فى أيمانهم , مثل الحلف بقول : ( والله العظيم ) فيكون يمينا ً, لأن القرآن كلام الله تعالى , وممن ذهب إلى ذلك محمد بن مقاتل , وقال: وبه أخذ الجمهور , وقال فى الفتاوى الهندية : وبه نأخذ. واختاره الكمال بن الهمام الحنفى فى فتح القدير (كما فى الدر وحاشية ابن عابدين , وقال الإمام ابن قدامة الحنبلى فى المغنى: إن الحلف بالقرآن يمين منعقدة تجب الكف َّ ارة بالحنث فيها , وبهذا قال ابن مسعود والحسن وقتادة ومالك والشافعى وأبو عبيدة وعام َّ ة أهل العلم , مستدلين بأن القرآن كلام الله , وص ِ ف َ ة من صفات ذاته , فتنعقد اليمين به , كما لو قال : وجلال الله وعظمته). وكذلك تعارف الناس - وخاصة فى هذه الأزمان - الحلف بالمصحف , أو و َ ض ْ ع اليد عليه , وقولهم : وحق هذا , وقد قال العلامة العينى من الحنفية إنه يمين , وأقر َّ ه صاحب النهر . وقال ابن قدامة : وإن حلف بالمصحف انعقدت يمينه. وكان قتادة يحلف بالمصحف , ولم يكره ذلك إمامنا (يعنى أحمد بن حنبل) وإسح ا ق , لأن الحالف بالمصحف إنما قصد بالحلف المكتوب فيه وهو القرآن , فإنه بين دفتى المصحف بإجماع المسلمين.. انتهى.

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 12:07 pm

الذبح لغير الله

كأن يذبح للحسين أو السيدة أو الشيخ فلان, وكذلك دعاؤهم , و النذر لهم, ووضع النقود فى الصناديق التى عند قبورهم, وإيقاد الشموع تقر ُّ با ً إليهم، وكل هذا شرك أكبر يخلد صاحبه فى النار والعياذ بالله, وهذا أمر خطير لا يُستهان به, فقد أخبرنا رسول الله r أنه دخل الجنة رجل فى ذباب , ودخل النار رجل فى ذباب، قالوا: وكيف كان ذلك يارسول الله؟ قال : (( مر رجلان على قوم لهم صنم لا يجاوزه أحد حتى يقرّب له شيئاً, قالوا لأحدهما قرِّب, قال ليس عندى ما أقرِّب, قالوا قرِّب ولو ذباباً, فقرَّب ذباباً, فخلُّوا سبيله فدخل النار, وقالوا للآخر قرِّب, فقال ما كنتُ لأقرِّب لأحد دون الله عز وجل, فضربوا عنقه فدخل الجنة )) [رواه الإمام أحمد] ومن ادى إليه طعام كان نذرا ً لغير الله فلا يأكل منه , ولا يقبله, ولكن يرد ّ ه إ لى من أهداه إليه, ولا يستحى منه, ويعلمه أن هذا شرك أكبر, ولكن بدون غلظة أو تعنيف, لأن هذا لا يزيد المسىء إلا إساءة.

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 12:12 pm

قَوْل: مدد يا فلان

مثل قول: مدد يا نبى أو يا شيخ فلان . وقول : شيللاه يانبى أو يا شيخ فلان, و كلمة ( شيللاه ) معناها (شيئا لله) ومعناها الطلب من الميت أن يعطيهم شيئا ً من البركة ونحوها . وقول : نظرة يا ست أم هاشم, و قولهم إذا ظلمه م أحد: سأكنس عليك الحسين , أو السيدة , أو الشيخ فلان ، ومعناها أنهم سيكنسون مساجدهم تقربا إليهم , ليأخذوا لهم حقهم من هذا الظالم , بل إن منهم من يطلب من هؤلاء الأموات أن ينجحوا أولادهم, أو يعطوهم الذرية و الرزق وغير ذلك, وإذا أنكر عليهم أحد قالوا: دول أولياء الله لا خوف عليهم ولا هم يحزنون, وهم أحياء عند ربهم يرزقون . فانظروا يا إخوانى هل هذا يليق بأمة مسلمة تعتقد أن النفع والضر بيد الله , وليس بيد أحد سواه ؟ ولا تقولوا إن هذا كان فى الماضى، بل هو منتشر بكثرة , خاصة بين من قلَّ علمهم فى القرى , و بعض المتصوفين , وأهل البدع, وهذا كله لا يجوز , لأنه دعاء, والدعاء لا يكون إلا لله عز وجل, وما كان لغيره فهو شرك أكبر مخرج من الملة, قال الله عز وجل : {وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَداً} [الجن:18] ربما يقول قائل: إنهم لم يشركوا، إنهم يؤمنون بربنا , ويقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله , و نرد عليهم بأن المشركين الذين كانوا يعبدون الأوثان كانوا مؤمنين بوجود الله عز وجل , كما حكى عنهم القرآن الكريم فى أكثر من آية , مثل : {وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللّهِ إِلاَّ وَهُم مُّشْرِكُونَ} [يوسف:106] و{وَلَئِن سَأَلْتَهُم مَّنْ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضَ لَيَقُولُنَّ اللَّه} [الزمر:38] وفى السورة نفسها آية 3{مَا نَعْبُدُهُمْ إِلا لِيُقَرِّبُونَا إِلَى اللَّهِ زُلْفَى} لأنهم كانوا يعبدون الأصنام , ويقولون إنها تقربنا إلى الله, ف كذلك الذين يدعون المشايخ يقولون إنهم ناس أطهار, وإن دعاءهم مستجاب, ونحن نتوسل بهم إلى الله , ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:07 pm

قول: أتوكل على الله وعليك

والتوكل لا يكون إلا على الله , كما قال الله عز وجل : {وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ وَكَفَى بِاللَّهِ وَكِيلاً} [الأحزاب:3] ولكن من الممكن أن يقال: أتوكل على الله ثم عليك . وللأسف إذا قلت لأحد ذلك , يقول لك: أنتم متشددون فى الدين، وما الفرق بين أن أقول وعليك , أو ثم عليك؟ ونقول لهم : إ ن ( أتوكل على الله وعليك ) جعلت الإنسان مساوياً لله عز وجل, ولكن ( ثم عليك ) جعلت الله أولا ً, ثم العبد ثانيا ً , لأن مشيئة العبد وكل أفعاله بقدر الله عز وجل، فما شاء الله كان , وما لم يشأ لم يكن، قال الله عز وجل : {وَمَا تَشَاءُونَ إِلا أَن يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} [التكوير:29] كما نهى رسول الله r عن قول : ما شاء الله وش ِ ئ ْ ت َ ، فقال: ((إذا حلف أحدكم فلا يقل ما شاء الله وشئتَ, ولكن ليقل ما شاء الله ثم شئتَ)) [سنن ابن ماجه, صحيح الجامع:495] والأكمل من ذلك : ما شاء الله وحده , فقد قال له رجل: ما شاء الله وشئتَ, فقال له الرسول r : ((جعلتنى لله عَدْلاً! بل ما شاء الله وحده)) [مسند أحمد]

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:08 pm

تعليق التمائم والتِوَلَة

التمائم هى ما يعلقه الناس على أجسادهم, مثل الجلدة السوداء التى يلبسونها على أيديهم بغرض الحفظ من العين , أوجلب الحظ , ويسمونها الحظاظة، وكالذى يعلقونه على الأبواب والد َّ واب, مثل الكف ّ, و الخرزة الزرقاء , و الحذاء , و رأس البقرة , و حد و َ ة الحصان , وغير ذلك لنفس الغرض, حتى إ نه قد وصل الأمر إلى لبس الصليب, أو وضعه على جبهة الطفل , أو رسمه بمادة سوداء لدفع الحسد (وقد رأيت ُ ذلك بعينى) وكذلك التعويذات التى يأخذونها من السحرة, وبها كلمات وعلامات غير مفهومة, لحفظ أنفسهم أو أولادهم, والتى يسمونها حجابا , فهى شرك . والبعض يلبس شيئا ً شبه الصليب , ويقولون إ نه مفتاح الحياة عند الفراعنة , ويتبر َّ كون به . سبحان الله! هل جعل الله للحياة مفتاحا ً , وجعله بأيدينا نفتح به لمن نشاء , ونغلق به عمَّن نشاء؟, و التِوَلة هى ما يصنعونه , ويزعمون أنه يحبب المرأة إلى زوجها (دى تَوْلاه) أو يحبب الرجل إلى زوجته، و هى من السحر, قال رسول الله r : (( إن الرُّقَى والتمائِم والتِّوَلة شرك )) [ سنن أبى داود, صحيح الجامع:1632] و (( الر ُّ ق َ ى )) المقصود بها الر ُّ قى الغير شرعية , كالتى ذكرنا أنها تؤ خذ من السحرة, والتى بها طلاسم غير مفهومة, وكل هذا إنما جعل من الشرك لأنه لا يقدر عليه إلا الله سبحانه وتعالى, أما الر ُّ قى الشرعية التى وردت عن الرسول r فلا بأس بها, بل هى من السنة .

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:09 pm

الاستعاذة والاستغاثة والاستعانة وطلب الشفاء من غير الله

كل هذا من الشرك , وهذا فيمن طلب من ميت أو جن , كأن يقول إذا أصابه ض ر: يا شيخ فلان , أو يا ست (ويقصد السيدة زينب , أو السيدة نفيسة , رضى الله عنهما وأرضاهما) أو يا سيد يا بدوى , أو يستغيث بالجن, كما نسمع بعض الناس إذا سكبوا مياها ساخنة فى دورات المياه أو الأحواض قالوا: دستور يا اسيادى, وإذا خافوا من دخول مكان قالوا: حابس كابس ، وأنا لا أعلم معنى هذه الكلمات , ولكن ظاهرها الاستعاذة بالجن , حتى لا يصيبهم مكروه . ونقول لهؤلاء: من جعل الجن أسيادنا وأغلبهم كفرة؟ (د ِ ى عليها أسياد) وكيف تستعيذون بهم وهم لا يملكون لأنفسهم نفعا ً ولا ضرا ً إلا ما شاء الله؟ اسمعوا لقولهم الذى أورده الله فى كتابه: {وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن نُّعجِزَ اللَّهَ فِي الأرْضِ وَلَن نُّعْجِزَهُ هَرَباً} [الجن:12] ولماذا تخافون منهم , وإذا سمعتم ذكرهم قلتم: ربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم ؟ أتعلمون أن خوفكم منهم يجر ّئ هم عليكم أكثر؟ اقرأوا تفسير الآية الكريمة : {وَأَنَّهُ كَانَ رِجَالٌ مِّنَ الإنسِ يَعُوذُونَ بِرِجَالٍ مِّنَ الْجِنِّ فَزَادُوهُمْ رَهَقاً} [الجن:6] وأ َ و ْ ل َ ى بهؤلاء أن يقولوا : {بِسْمِ اللهِ الرَّحْمنِ الرَّحِيم} أو (( بسم الله الذى لايضر مع اسمه شىء فى الأرض ولا فى السماء وهو السميع العليم )) وإذا ذهبوا إلى مكان مخيف قالوا كما جاء فى قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( من نزل منز لاً ثم قال: أعوذ بكلمات الله التامّات من شر ما خلق, لم يضره شىء حتى يرحل من منز له ذلك )) [ صحيح مسلم]

أما إذا استغاث الإنسان بحى مكنه الله عز وجل من إغاثة الناس فى أمر معين (عافانا الله والمسلمين) كرجال المطافئ أو الأطباء , فلا بأس, بشرط أن يعلم أن النفع والضر ليس بيد أحد إلا الله، و أن كل هؤلاء إنما هم أسباب فقط, فالذى يتوكل على الطبيب , أو الدواء , أو أى إنسان , فى دفع ضر , أو جلب منفعة , ويظن أن هذا الإنسان , أو هذا الدواء , فاعل بذاته , فقد أشرك بالله سبحانه وتعالى.

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:11 pm

قول: لولا فلان

مثل قول: لولا فلا ن لهلكت أو أصابنى كذا , كأن ينجو أحدهم من حادثة فيقول: لولا فلان لكنت اصبت او مت , أو يقول لمن أسْدَى إليه معروفاً: البركة فيك.. ده لولا انت كان حصل كذا وكذا. و الصحيح أن يقول: لولا أن الله جعل فلانآ سببآ , أو لولا الله ثم فلان ، أو لولا الله ثم انت, لأن كل شىء بتقدير الله سبحانه وتعالى . وكذلك من الخطأ أن يقال مثلا ً : لولا الأوز أو نباح الكلب لسُرقِنا، والصحيح: لولا أن الله جعله ا سببآ . والغريب أن هذا الأمر شائع , وهو من الشرك بالله , وإذا قلت لأحدهم : إن هذا شرك بالله, يقول لك: أنا لا أقصد , وانا عارف ان كل شىء بأمر الله, ونقول له: لا تكفى معرفتك , فإنما نؤاخذ بما نقول، قال رسول الله : (( وهل يَكُبُّ الناسَ فى النار على وجوههم إلا حصائدُ ألسنتهم )) [صحيح الجامع:1536]

كما ينبغى أن نقول : إن الله نفعنى بفلان أو بكذا (مثلا ً : ربنا نفعنى بالسيارة , أو بالغسالة , أو بالثلاجة . . . إل خ ) بدلا ً من إسناد النفع للمخلوق, لأن كثير اً من الناس ينشغلون بالنعمة ويعظمونها , ويعظمون من أسدى إليهم المعروف , أو سعى فى حوائجهم , و ينسون أن الذى سخر لهم قلوب العباد , وكل شىء , هو الله عز وجل . وليس معنى هذا أننا لا نشكر الناس , لقد قال رسول الله : (( من لم يشكر الناس لم يشكر الله )) [ سنن الترمذى, مسند أحمد , صحيح الجامع:5641] وقال : (( من استعاذكم بالله فأعيذوه, ومن سألكم بالله فأعطوه, ومن دعاكم فأجيبوه, ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه, فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له, حتى تَرَوْا أنكم قد كافأتموه )) [صحيح الجامع:6021]

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:12 pm

الاستهزاء بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر

الاستهزاء بالله : (والعياذ بالله) مثل بعض النكت التى بها لفظ الجلالة (الله) , وبعض كلمات ال أ غانى .. مثل: قدر احمق الخطى (وغيرها كثير), وهناك بعض الكلمات أعلم أنكم ستنكرون علىَّ ذكرها، و يعلم الله أنى أكتبها وأنا متأسف , وأستغفر الله الذى لا إله إلا هو الحى القيوم وأتوب إليه، ولكنى سأذكرها للتنبيه على خطورتها، وربنا يتوب علينا وعلى العصاة والمذنبين .

قولهم عند الخصام: لو نزل لى ربنا من السما مش هاسيبه (أستغفر الله), ده لو كان ابن ربنا لازم اضربه (حاشا لله سبحانه وتعالى) , وكما نسمع أحد المستهترين إذا رأى شخصا ً نحيلا ً (رفيع) قال عنه: خشب الله عبد الناشف (أستغفر الله) , وإذا نصحته قال لك : "إنما الأعمال بالنيات" واحنا بنضحك يا عم الشيخ, أو من يقول متهكّماً على غيره: ده عامل فيها عبد الْمُهِم , أو عبد الْمُرْعِب, أو َ لا يعلم هؤلاء أن قوما ً قالوا مثل قولهم , وقد حكم الله عليهم بالكفر والإجرام ؟ {وَلَئِن سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِءُونَ {65} لاَ تَعْتَذِرُواْ قَدْ كَفَرْتُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ إِن نَّعْفُ عَن طَآئِفَةٍ مِّنكُمْ نُعَذِّبْ طَآئِفَةً بِأَنَّهُمْ كَانُواْ مُجْرِمِينَ} [التوبة:65-66]

الاستهزاء ببعض سور القرآن : كما يقولون عند مخاطبة من لا يفهمهم: هو ا حنا بنقرأ فى سورة عبس , وعندما يحدث أمر أو قول وينتهى بسرعة - حتى لو كان معصية - يقولون: قال كذا آمين صدق الله العظيم (أستغفر الله) , وعندما يسمعون القرآن لمدة طويلة قالوا: هو احنا قاعدين فى مَيّت وللا إيه, وعندما يصفون أحداً بِقِلّة الضمير.. قالوا: إنا أسفأناكم, على وزن قول الله جل وعلا: {ُإِنَّا خَلَقْنَاكُم} [الحجرات:13] أو ما شابهها من الآيات. البعض يستخفف , ويقول على الفاتحة التى يقرأونها قبل العقد: دُول عملوا القفلة, أو يقول: دول عملوا الضمَّة والكسرة (أستغفر الله) ( وقراءتها قبل العقد ليست من السنة , كما سيأتى إن شاء الله ) و إذا قلت لأحد : {إِنَّ اللّهَ مَعَ الصَّابِرِين} [البقرة:153] قال لك: إذا صبروا . فمن أين جاءوا بهذه الزيادة؟ أهو عدم علم بآيات الله ؟ أم استهزاء بها؟ وكيف يُسَمّون صابرين إن لم يصبروا؟

الاستهزاء بالرسل , صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين , مثل ما يقال: ده من أيام سيدنا كتكوت , أو اصحى ياآدم شوف ولادك عملوا إيه , (أستغفر الله العظيم) , ويقولون عند الخصام: لو جالى النبى مش هاصلحه . وعند الخروج من شىء بغير فائدة يقولون : كسبنا إيه احنا بقى َ, الصلاة على النبى . وكذلك الاستهزاء بسنة الرسول كمن يستهزئ باللحية , أو العمامة , أو القميص (الجلابية) أو غير ذلك.

الاستهزاء بالملائكة : مثل الذين يرسمونهم على هيئة أطفال عَرَايا بأجنحة , أو مثل ما يقال: ده لو جالى ملك من السماء , لو جالى عزرائيل هاقول له مالكش دعوة بيا سيبنا وخد فلان, الملايكة لونها بمبى (أستغفر الله) , د َ ه بياكل رز مع الملايكة .. وهل الملائكة تأكل أو تشرب؟

الاستهزاء بالغيبيات المتعلقة بأمور الآخرة : مثل النكت والأغانى التى بها ذكر عذاب القبر , أو الجنة والنار , ومثل ما يقول البعض : ده لما ينزل القبر هايضّرب بالجزمة .

ونقول لكل هؤلاء: اتقوا الله ولا تجعلوا الدين عرضة لاستخفافكم, فقد قال العلماء : إ ن الاستهزاء بالدين كفر .. أفلا تخافون من رب العالمين؟ قال الله عز وجل : {أَتَخْشَوْنَهُمْ فَاللّهُ أَحَقُّ أَن تَخْشَوْهُ إِن كُنتُم مُّؤُمِنِينَ} [التوبة:13] صحيح أن الآية خاصة بقتال المشركين، ولكنى أردت أن أستشهد بها لمناسبة المعنى, فحاسبوا على أقوالكم , واذكروا قول ربكم : {مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيد} [ق:18] وقول رسولكم : (( إن الرجل ليتكلم بالكلمة لا يرى بها بأساً, يهوى بها سبعين خريفاً فى النار )) [ سنن الترمذى, مسند أحمد, صحيح الجامع:1618] وقوله : (( إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله تعالى, ما يَظُنُّ أن تَبْلُغ ما بَلَغَت, فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم القيامة, وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سَخَطِ الله تعالى, ما يَظُنُّ أن تَبْلُغ ما بَلَغَت, فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم القيامة )) [صحيح الجامع:1619]

الا ستهزاء بالمتدينين : مثل قولهم:ابقى خدنا على ريشة من جناحك يا مولانا , ابقى اشفع لنا يا عَمّ الشيخ, ابقى قول لهم ده اخويا.. ويقصدون أن المتدين يقول لملائكة العذاب ده اخويا حتى يتركوه (أستغفر الله) .

وبالمناسبة أ ناشد المسلمين أن يتقوا الله فى إخوانهم المتدينين (وخاصة العلماء , لأن غيبتهم أشد) لأننا نسمع كثيرا ً : السنية دول كذا وكذا, و المحجبات كذا وكذا .. من السب والشتم، وهذا لا يرضى الله سبحانه وتعالى , فهل إذا أساء طبيب أو محام ٍ - مثلاً - أو كما يقولون : ( نَصَب َ على أحد ) يكون كل الأطباء أو المحامين نصّابين؟ ثم إننا جميعاً مُطالَبون بطاعة ربنا , واتباع هدى نبينا وليسوا هم فقط، ونحن جميعا ً أبناء دين واحد , فليس لهم دين ولنا دين , ويكفى أن الاستهزاء بالمؤمنين من صفات الشمجرمين، قال تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ أَجْرَمُوا كَانُواْ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا يَضْحَكُونَ} [المطففين:29]

ولكنى أُناشد المتديّنين أيضاً أن يعاملوا الناس بالحسنى, لكى يحببوهم فى الدين, وفى المتدينين, لأن الناس ينظرون للمتديّن على أنه هو الإسلام, مع أن هذا خطأ, فالإسلام لا يؤخذ من أفعال أهله, ولكن يؤخذ من الكتاب والسنَّة, ولكن ماذا نفعل؟ لقد أصبح الأخ أو الأخت مِرآة للدين, فيا أخى.. ويا أختى.. كونوا مِرآة صافية, تعكس جمال الدين, وكماله, وعظمته, ولو على حساب التنازل عن بعض حقوقكم, ابتغاء رضوان الله والدار الآخرة, ولن يضيع الله أجركم {إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلاً {30} أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الأنْهَارُ يُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَاباً خُضْراً مِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقا} [الكهف:30-31]

08:41

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:14 pm

تفضيل حب العبد وخوفه ورجائه على حب الله وخوفه ورجائه

فمثلا ً : ترى المرأة نامصة , أو لا تحتجب , وتقول لك : زوجى عايز كده , وكذلك من يطيع ولاة الأمور , أو الآباء والأمهات , أو الأصدقاء, فى معصية الله عز وجل , ونقول له إ ن رسول الله قال : (( لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق )) [ سنن الترمذى, صحيح الجامع:7520]

وهنا أمر خطير جدا ً , قد يدخل الإنسان فى الكفر , إذا فض َّ ل أمر العبد على أمر خالقه سبحانه وتعالى.. كما قال الله عز وجل : {اتَّخَذُواْ أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّه} [التوبة:31] وكما جاء فى تفسيرها أن عبادتهم إياهم كانت فى طاعتهم فى تحليل الحرام , وتحريم الحلال , ولا يُفهَم منها أنها كانت بالركوع والسجود لهم . فإن ميزان العبودية و الحب هو الطاعة, قال الله تعالى: {قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ} [آل عمران:31] أى إن كنتم تحبون الله فاتبعوا رسوله فإن كثيرا ً من الناس يدعى حب الله , ويقول: طبعا ً أنا بحب ربنا، فاسأله: وما دليل حبك له؟ فإن كان مطيعا ً لله ورسوله فهو كما قال , ولا نزكى على الله أحداً , وإن كان غير ذلك فاعلم أن ادعاءه باطل، فإن المحب لم يحب مطيع (وهذا ليس بآية أو حديث)

إن العبودية قد تكون للمنصب , أو المال , أو الزوجة , أو الأولاد , أو غير ذلك، قال رسول الله : (( تَعِسَ عبد الدِّينار, تَعِسَ عبد الدِّرْهَم, تَعِسَ عبد الخميصة, تَعِسَ عبد الخميلة, إن أُعْطِىَ رَضِىَ, وإن لم يُعْطَ سَخِطَ, تَعِسَ وانتكس, وإذا شِيكَ فلا انْتُقِش, طوبى لعبد آخذ بعنان فَرَسَه فى سبيل الله, أشعث رأسه, مُغْبَرَّة قَدَماه, إن كان فى الحراسة كان فى الحراسة, وإن كان فى السّاقة كان فى السّاقة, إن استأذن لم يُؤذن له, وإن شفع لم يُشَفَّع )) [صحيح البخارى] و (( تعِس )) معناها شقى َ , (( الخميصة )) و (( الخميلة )) أنواع من الملابس, (( انتكس )) أى انقلب على وجهه , أو عاو ده ُ المرض, (( وإذا شيك فلاان ْ تقش )) أى إذا أصابته شوكة فلا خرجت منه .

و لكن.. لِمَ أصبح َ هذا الإنسان عبدا ً لهذه الأشياء؟ ولِمَ دعا عليه رسول الله بكل هذا؟ لأنه شغل قلبه بها عن خالقه جل وعلا، فإن جاءته رضى , وإن لم تأته سخط َ ، كما نسمع البعض إن وسع َ الله عليهم فى المعيشة .. قالوا الحمد لله , ده كده رضا , ده احنا كويسين قوى , وربنا باسطنا آخر انبساط, وإن ضاقت عليهم قالوا: دى عيشه غلب , دى عيشة فقر , دى عيشة تقصر العمر .

إن العبودية معناها الرق , والانقياد , والاستسلام لله بالقلب أولا ً, وبالجوارح ثانيا ً , مع كمال التعظيم والحب لله سبحانه وتعالى, وليس انقيادا ً عن بغض - والعياذ بالله - أو عدم رضا, قال الله عز وجل : {فَلاَ وَرَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ حَتَّىَ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لاَ يَجِدُواْ فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجاً مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُواْ تَسْلِيماً} [النساء:65] وقال رسول الله : (( ثلاث من كُنَّ فيه وجد حلاوة الإيمان: أن يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما, وأن يحب المرء لا يحبه إلا لله, وأن يكره أن يعود فى الكفر كما يكره أن يُلْقَى فى النار )) [صحيح ال بخارى ] و لكن البعض عبدوا قلوبهم لغير ربهم , وأصبحت الدنيا أكبر همهم، حتى إن منهم من يعمل أعمالا ً لا ترضى الله جل وعلا ، مثل أماكن الفسق والمجون , والرقص والخلاعة , ومحلات الخمور , والأماكن التى تتعامل بالربا , وبيع التماثيل , وآلات الطرب وغيرها، وإذا نصحت أحدهم .. قال لك: ده أكل عيش , مش حرام ا نه يجرى على ولاده . وترى المرأة تتعامل مع الرجال و تلاطفهم، والرجل يتعامل مع النساء ويلاطفهن، وإذا وعظته قال لك (أو قالت) : إن صاحب العمل عايز كده , والرزق يحب الخفية , ولو ماعملتش كدة هايطردنى, وإذا قلنا لهم اتقوا الله.. أليس الله بقادر على أن يرزقكم رزقا ً حلالا ً ؟ قالوا لك: منين يا عم الشيخ , دى البلد حالها واقف , ومافيش غير كده , وربنا يعذرنا بقى َ! ونرد عليهم بقول الله سبحانه وتعالى: {وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً {2} وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِب} [الطلاق:2-3] وفى السورة نفسها آية 4{وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْراً} ونحذرهم: إياكم واتباع الهوى, فإن الإنسان من الممكن أن يصبح عبدا ً لهواه ، قال الله تعالى: {أَرَءَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً} [الفرقان:43]

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:15 pm

الإيمان بالأبراج

الأبراج هى التى يسمونها : حظك اليوم , أو مُطالعة الحظ و البَخْت, مثل برج الدلو , والعقرب , والسرطان , وغيرها , وهذا كفر , لا ينبغى لأمة سيدنا محمد أن تعتقده, قال الله عز وجل : {قُل لا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ الْغَيْبَ إِلا اللَّهُ} [النمل:65] فحذار ِ حذار ِ من قراءة هذه الأبراج , أو التعل ق بها , أو تصديقها , فهى رجم بالغيب الذى لا يعلمه إلا الله.قال نبينا عليه افضل الصلاة و التسليم ( (من أتى عرافاً فسأله عن شيء فلم يصدقه لم تقبل له صلاة أربعين يوماً و من أتى كاهناً فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد)

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:17 pm

الإيمان بالأنواء

كما يقال فى النشرة الجوية: سيكون هناك مطر على منطقة كذا بنوة كذا، وقد قال رسول الله إثر سماء (أى فى صبيحة ليلة ممطرة) : (( هل تدرون ماذا قال ربكم الليلة؟ )) قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: (( قال: أصبح من عبادى مؤمن بى وكافر, فأما من قال: مُطِرْنا بفضل الله ورحمته, فذلك مؤمن بى كافر بالكواكب, وأما من قال: مُطِرْنا بِنُوء كذا وكذا, فذلك كافر بى ومؤمن بالكواكب )) [ متفق عليه ] وهذا فيمن ْ ظن َّ أنها فاعلة بذاتها بغير إذن الله , أمّا العلم فلا حرج فيه, بشرط أن يَرُدّ الأمر لله.

فانظروا يا إخوانى .. كيف أصبح من قال : (( مُطِرنا بنوء كذا )) كافرا ً؟ فكيف بمن أرجع َ كل شىء فى حياته للأسباب , ونسى الله عز وجل , وأنه المدبر لكل شىء؟ فإن شفاه الله قال : لولا الدكتور فلان , إذا نحح الله ابنه قال : لولا الأستاذ فلان , إذا عمل َ عند أحد قال : ده هو َّ اللى فاتح بيتى , ده لو طردنى الوص انا و ُ ولادى , لدرجة أن امرأة قالت: انا ليمكن أولد إلا عند الدكتور فلان , ده انا لو ما ولدتش ْ عنده اموت . وسبحان الله يا إخوانى .. يريد السميع العليم أنها تلد ُ عنده , وتموت فى عيادته با لنزيف! أين التوكل على الله يا عباد الله؟ , وكذلك من يرجع الفضل لنفسه إذا حدث له ما يَسُرّه , فيقول: لولا انى طيب , وقلبى ابيض , ماكَنْش ربنا ادّانى كذا , أو لولا ان فلان عمله حلو , ماكنش ربنا نجّاه, يا أحبتى فى الله {وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّه} [النحل:53] وإذا كنتم طيبين , أو نيتكم سليمة , أو مابتعملوش فى حد حاجه وحشة ( على حد ّ قولكم ) فإن الفضل فى ذلك كله لله رب العالمين , فلا تقولوا كما قال قارون: {إِنَّمَا أُوتِيتُهُ عَلَى عِلْمٍ عِندِي} [القصص:78] هدانا الله وإياكم لما يحبه ويرضاه.

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

(تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين Empty رد: (تصحيح أخطاء المسلمين قبل أن يأتى َ يوم الدين):لفضيلة الشيخ محمد ياسين

مُساهمة  Admin الأحد مارس 29, 2009 1:18 pm

الاعتقاد بأن غير الله ينفع أو يضر

مثل قولهم: يا شمس يا شموسة , خُدى سنة الجاموسة , وهاتى سنة العروسة , ورمى السن ّ أو الضرس المخلوع تجاه الشمس! وكذلك البخور , و الشبَّة , و الفاسوخة , وما يصنعونه على شكل عروسة من الورق , ثم يثقبونها , ويحرقونها , لدفع الحسد والسحر , وجلب الرزق , ومسك الخشب لدفع الحسد , وقولهم : خمسة وخميسة , والنهارده الخميس, والتخميس باليد فى وجه البعض , خوفا ً من حسدهم, واستعمال عدة الحلاق , أو الحجارة , أو المشيمة (الخلاص) أو المرور على قبر , أو جبل , أو نهر , والتخطية على أشياء معينة سبع مرات لفك المشاهرة (كما يقولون) , و الشحاذة ( الشحاتة ) من سبعة محمدات , حتى يعيش ولدها، سبحان الله!

ما كل هذه الجهالات يا أمة التوحيد؟ أليس الأولى بكم أن تتوكلوا على الله جل وعلا, وأن تتحصنوا بذكره سبحانه وتعالى , ودعائه, وقراءة المعوذتين؟ {قُلْ إِنَّ الأَمْرَ كُلَّهُ لِلَّهِ} [آل عمران:154] وإذا رأيتم شيئا ً أعجبكم , سواء عندكم أو عند غيركم , فقولوا : {مَا شَاء اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلا بِاللَّهِ} [الكهف:39]

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

https://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى