الشرطة المغربية تستنطق مسؤولي صحيفة حول صورة 'اميرية' لم تنشر

اذهب الى الأسفل

الشرطة المغربية تستنطق مسؤولي صحيفة حول صورة 'اميرية' لم تنشر

مُساهمة  Admin في الجمعة فبراير 13, 2009 4:27 am

الرباط ـ مدريد ـ 'القدس العربي':قال صحافيون ان الشرطة المغربية اقتحمت ليل الثلاثاء مقر صحيفة 'الأيام' الأسبوعية في مدينة الدار البيضاء بحثا عن صور للعائلة الملكية، في حين اشترط المغرب مشاركته في مهرجان فني وثقافي في اسبانيا بإلغاء المنظمين مشاركة الصحافي علي المرابط وزعيمة الجناح النسائي لجماعة 'العدل والإحسان' شبه المحظورة، نادية ياسين.
وقالت أسبوعية 'الأيام' في بيان أصدرته الأربعاء ان أكثر من عشرين من أفراد الفرقة الوطنية للشرطة المغربية (نخبة الشرطة) حاصروا مقرها في قلب مدينة الدار البيضاء بحثا عن المدير نور الدين مفتاح ورئيسة التحرير مرية مكريم.
واضاف البيان انه بعدما لم تعثر الشرطة على مفتاح ومكريم 'استعملت تكنولوجيا رصد الهاتف النقال حتى اقتحمت منزلا كان فيه المدير رفقة أصدقاء يتناول العشاء، ثم اقتحمت بيت رئيسة التحرير'.
وبحسب الصحيفة، جرى نقل مفتاح ومكريم إلى مقر الفرقة الوطنية للشرطة، حيث جرى استنطاقهما بتهمة وصفها بيان الأسبوعية بالسوريالية، وتتمثل في توفر 'الأيام' على صور لأحد أفراد العائلة الملكية.
وذكر مصدر بصحيفة 'الايام' لـ'القدس العربي' امس الخميس ان الصور التي تبحث عنها الشرطة لم تنشر لكي يتم بموجبها تحريك دعوى إيقاف واستنطاق مدير الصحيفة، التي تعتبر من أكثر الأسبوعيات انتشارا في المغرب، ورئيسة تحريرها.
وعادت الشرطة ليلة الأربعاء إلى إيقاف واستنطاق رئيسة التحرير مرية مكريم حول مصدر الصورة حتى الساعات الأولى من أمس الخميس.
ووصف كل من مدير ورئيسة تحرير الأسبوعية الصورة المبحوث عنها بأنها 'صورة أميرية عادية في حوزة أسبوعية الأيام منذ شهور'، في إشارة إلى أن الأمر يتعلق بصورة عضو من العائلة الملكية برتبة أمير أو أميرة وليس الملك ذاته.
ووصف مفتاح ومكريم القضية كلها بأنها 'ملف سوريالي بحكم أن الاستنطاق يقوم على شيء لم ينشر، والحدث في حد ذاته دليل على عودة إلى ممارسات اعتقدنا أن المغرب الحالي قد تجاوزها'.
وعلمت 'القدس العربي' ان ادارة الصحيفة اتصلت منذ عدة ايام بالقصر الملكي للحصول على اذن بنشر صورة عادية تملكها منذ عدة اشهر للاميرة للاَّ لطيفة، وهي والدة العاهل المغربي الملك محمد السادس وارملة الملك الراحل الحسن الثاني، الا انها فوجئت بالرد الذي كان اقتحام مكاتبها واقتياد مديرها ورئيسة تحريرها للتحقيق.
وقالت المصادر ان الشرطة لم تبلغ مفتاح ومكريم ان كانا سيتابعان قضائيا ام لا والتهمة التي ستوجه اليهما، بينما اوحي لهما اثناء التحقيق انه يمكن متابعتهما بتهمة حيازة صورة مسروقة.
وقالت صحيفة 'الاحداث المغربية' أمس 'يبدو ان الطريقة التي تم بها استدعاء مفتاح ومكريم وتحرك عناصر الامن مقصودة لذاتها لترهيب المعنيين بالامر وتخويفهما من الاقتراب من موضوعات معينة، وهو تصرف يضاف الى تصرفات مماثلة الحقت الضرر بصورة بلادنا وجعلتنا مضغة بألسن حاقدة'.
وقالت صحيفة 'الصباح' ان 'در الصحافة بالمغرب ان تكمم افواهها ويختطف صحافيوها ويزج بهم في المخافر ليلا ويرهبهم زوار الليل بكل لحظة'. وأضافت ان واقعة 'الايام' هي 'تاريخ جديد لمحنة صاحبة الجلالة في المغرب، فالواقع مر ومحنة رجال الاعلام مع التضييق على حرية التعبير وشطط رجال الامن في التنكيل بهم لا يمحوها النسيان'.
ويعتبر نشر صور او اخبار العائلة المالكة بالمغرب من القضايا التي تتسم بالحساسية وجرى العرف ان تستأذن الصحيفة من القصر الملكي قبل نشر صور او اخبار العائلة.
وابلغ القصر الملكي رسميا في رسالة مكتوبة بداية العقد الحالي اسبوعية 'الجريدة الاخرى' تحذيرا لنشرها تحقيقا حول الاميرة للاَّ سلمى عقيلة العاهل المغربي الملك محمد السادس. واثار ذلك التحذير في حينه استياء في صفوف الصحافيين المغاربة.
من جهة أخرى أعلنت الكاتبة الاسبانية لولا لوبيث موندخار استقالتها من الإشراف على القسم الأدبي والثقافي لمهرجان كارتخينا الصيفي الذي سيخصص دورته المقبلة للمغرب.
وجاءت الاستقالة ردا على ضغوط مارستها السفارة المغربية على المنظمين لمنع حضور كل من الصحافي علي المرابط ونادية ياسين زعيمة الجناح السياسي لجماعة 'العدل والإحسان' المهرجان، وهما معروفان بانتقاداتهما الشديدة للأوضاع السياسية في المغرب.
وأسفت الكاتبة لوبيث 'كثيرا لكون بلد آخر يتدخل في شؤوننا الداخلية لكي يفرض علينا أسماء معينة ويفرض الرقابة على أخرى'.

Admin
Admin

المساهمات : 574
تاريخ التسجيل : 29/02/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://salahsoft.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى